الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 1:45 09/01



برلمانيو البيجيدي يتفقدون غابة أمسكروض المحروقة ويتواصلون مع الساكنة

برلمانيو البيجيدي يتفقدون غابة أمسكروض المحروقة ويتواصلون مع الساكنة

pjd amskroud_600x448

حل مؤخرا بدوار تاكوشت بأمسكروض وفد برلماني مكون من 7 نواب برلمانيين عن حزب المصباح (عيسى امكيكي، رمضان بوعشرة، محمد لشكر، محمد عصام، محمد أوريش أحمد أدراق، عبدالله اوباري) في زيارة تفقدية للمنطقة الغابوية التي التهمتها النيران بأمسكروض.

وتأتي الزيارة الميدانية التي قام بها نواب فريق العدالة و التنمية للإطلاع عن قرب على مئات الهكتارات (1300 هكتار حسب تصريحات رسمية) التي التهمتها النيران في الأيام القليلة الماضية في منطقة غابوية غنية بشجر الأركان والعرعار وغيرهما من الثروات الغابوية، حيث وصل الوفد إلى دوار تاكوشت عبر طريق وعرة (17 كيلومترا عن مركز أمسكروض).

واستمع الوفد البرلماني لساكنة دوار تاكوشت الذين عبروا عن ارتياحهم للزيارة ، كما أطلعوا الوفد على أسباب الحريق وكذا على الجهود الجبارة التي قام بها أفراد الوقاية المدنية والجيش و كافة المتدخلين لإخماد الحريق.

pjd amsskroud

الزيارة واللقاء مع الساكنة كانت ايضا فرصة للاطلاع على الحالة المزرية للطريق الرابطة بين مركز أمسكروض ودواوير تاكوشت وتالعينت…، واستمع الوفد إلى مطالب الساكنة واحتياجاتهم التي تتلخص في تعبيد الطريق والكهرباء والماء الشروب وبعض المقترحات فيما يخص حماية الغابة وثرواتها.

وفي تصريح للنائب لبرلماني عبد الله أوباري منسق المجموعة حول الزيارة أكد “أنه قام بالواجب منذ اللحظات الأولى لاشتعال النيران بالتواجد في المنطقة رفقة بعض النواب و الإطلاع على حالة الحريق، حيث تم الإتصال بمختلف المسؤولين المعنيين واطلاعهم على خطورة الوضع. وقال بأن حضور وفد فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، و المكون من نواب الفريق بجهة سوس ماسة درعة، بهذه الكثافة دليل على الأهمية التي يوليها الفريق لساكنة المنطقة و للثروة الغابوية المتمثلة في الأشجار النادرة كالأركان و العرعار و النباتات او الأعشاب الطبية و الثروة الحيوانية. علما أنني كنت قد طالبت وزير التجهيز عبر سؤال كتابي بفك العزلة عن هذه المنطقة و كان جوابه أن الطريق الذي طالبت به غير مصنف. و هنا أؤكد أنه لو كان هذا الطريق قد أنجز بالفعل، لتمكنت مصالح الوقاية المدنية من التحكم في الوضع و لما استمرت الحرائق تلتهم غابات المنطقة لمدة أسبوع. لذلك نجدد الطلب للسيد الوزير بالإسراع في برمجة الطريق المشار إليه في أقرب وقت. وأكد اوباري أن المجموعة  ستقوم بمتابعة الموضوع على مستوى مجلس النواب”.

يذكر أن الوقاية المدنية استعانت بمروحيات اسبانية في اليوم الثالث لإخماد الحريق الذي شب في غابة أمسكروض والذي دام أكثر من سبعة أيام ، يذكر أن وعورة المنطقة ذات الطبيعة الجبلية إضافة إلى الإرتفاع المهول للحرارة  و قوة الرياح و ضعف الإمكانيات و التأخر في بدء الإطفاء(ليلة كاملة) كانت كلها عوامل مساعدة لسرعة انتشار الحريق.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.