الجمعة 29 مارس 2024| آخر تحديث 5:54 03/31



جديد عصابة اصطياد الغزلان بتافراوت بإقليم تيزنيت (صور حية)

جديد عصابة اصطياد الغزلان بتافراوت بإقليم تيزنيت (صور حية)

علاقة بالموضوع الذي أشرنا إليه صباح اليوم والمتعلق بعصابة من الأشخاص يصطادون الغزلان بجبال دوار أفرا بالجماعة القروية لترسواط بدائرة تافراوت بإقليم تيزنيت، توصلت تيزبريس بصور حية للغزلان المصطادة بالمنطقة والتي لم يتمكن أفراد العصابة من أخذها معهم بعد تدخل المواطنين وإغلاق الطرق المؤدية إلى الدوار بواسطة الأحجار، إلا أن المتهمين تمكنوا من الفرار على متن سيارة خفيفة. وذكرت مصادر تيزبريس أن السكان عاينوا آثر الدماء بالمنطقة، ما يوحي أن عدد الغزلان المصطادة مرتفع وقد يتجاوز 5 أو7، حسب شهادة السكان.


يذكر أن مجموعة من الأشخاص كانوا على متن سيارة خفيفة دخلوا، حوالي الساعة الواحدة من ليلة أمس السبت، وسط دوار أفرا بالجماعة القروية لترسواط بدائرة تافراوت بإقليم تيزنيت ويطاردون مجموعة من الغزلان المحمية بقوة القانون والممنوع صيدها، لأانها في طريق الإنقراض. وبينما كان الناس نياما، وعلى دوي الرصاص الحي، استفاق مجموعة من الشباب والرجال وربطوا الاتصال بكل من رئيس جمعية دوار أفرا المتواجد بالبيضاء وصاحب حقوق كراء المنطقة لدى المياه والغابات المتواجد بتافراوت.. وأخذ الشباب يغلقون منافذ الدوار بالأحجار لمحاصرة هؤلاء الصيادين، إلى أن سمعوا صوت سيارة خفيفة بالقرب منهم، تقول مصادر تيزبريس، وبمجرد أن اقتربوا منها، انطلقت بسرعة جنونية دون أن يظهر لها أثر، ليواصل أبناء الدوار مسيرهم وتفتيشهم للمنطقة، حيث وجدوا مجموعة من الصيادين وسط الدوار ولما اقتربوا منهم، أطلقوا عليهم الرصاص الحي أصابوا أحد سكان الدوار المدعو (ك. محمد) على مستوى يده اليمنى لتستقر شظايا الرصاص داخل جسمه، وانتقل على وجه السرعة إلى المركز الصحي المحلي بتافراوت ورفض الطبيب والممرض، حسب تصريح الضحية لتيزبريس، معالجته وتسليمه شهادة طبية، ليضطر إلى الانتقال إلى المستشفى الإقليمي الحسن الأول بتيزنيت وقدمت له الإسعافات الأولية من قبل الممرضين، إلا أن الطبيب المعالج بقسم المستعجلات رفض تسليمه شهادة طبية حول حالته الصحية. كما أن الطبيب المختص غير موجود لإزالة شظايا الرصاص من جسده، ليغادر الضحية المستشفى إلى بيته بتارسواط في انتظار أن يعود غدا الاثنين كي تجرى له عملية جراحية. كما قال الضحية لتيزبريس أن هذه الخروقات تتكرر في نهاية كل أسبوع و”قُدمت عدة شكايات شفوية، من قبل المواطنين مباشرة أو عن طريق جمعية أفرا، للمسؤولين في السلطة المحلية والمياه والغابا والدرك الملكي، لكن دون جدوى”.
وللإشارة، فقد سبق أن تم اعتقال ثلاثة صيادين بمحمية خاصة بالجماعة القروية تافراوت المولود باقليم تيزنيت، 25 يناير 2011، وأن عملية الإعتقال جاءت بعد مطاردة مطولة بين جبال منطقة تافراوت المولود، انتهت بتوقيف الصيادين الثلاثة الذين ينحدرون من مناطق مختلفة من دائرة أنزي، وأن الصيادين اعتقلوا في حالة تلبس حيث عثر عناصر المياه والغابات والدرك الملكي بحوزتهم طريدة صيد عبارة عن غزالة أنثى حامل. كما أدانت محكمة الاستئناف بأكادير المتهمين الثلاثة بتهمة القنص بدون رخصة في أوقات ممنوعة وأماكن محظورة مع نقل وحيازة بعد أن أدانتهم محكمة تيزنيت بنفس الحكم. وكان الحكم مبني على اصطدياد غزالة بشكل غير قانوني، مع السكر العلني والعمومي. وبلغت الأحكام الصادرة في حق المتهمين 20 شهرا، موزعة على عشرة أشهر بالنسبة إلى سائق السيارة، المتهم الرئيسي في القضية، وستة أشهر لمرافقه الأول وأربعة أشهر لمرافقه الثاني.
الكاتب: إبراهيم أكنفار