الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 2:57 03/23



الإتحاد الأوربي يمنع دخول شحنات من الشاي المعبأ بالمغرب

الإتحاد الأوربي يمنع دخول شحنات من الشاي المعبأ بالمغرب

بعد أسابيع قليلة على الضجة التي أثيرت بخصوص وجود مخلفات مبيدات حشرية في بعض أنواع الشاي الموزع في المغرب، منع الاتحاد الأوربي دخول 17 شحنة من الشاي المعبأ بالمغرب إلى ثلاث من دول الإتحاد، بسبب احتوائها على كميات غير قانونية من مخلفات المبيدات الحشرية ممنوعة بالإتحاد بين سنوات 2012 و2017.

الخبر جاء في يومية المساء عدد اليوم الجمعة، حيث ذكرت أن المعطيات التي حصلت عليها، أكدت أن الشحنة الأخيرة، التي منعها الاتحاد الأوربي، كانت موجهة إلى إسبانيا في 10 من أكتوبر الماضي، وتتعلق بالشاي الأخضر، بعد أن أظهرت التحاليل التي خضعت لها وجود مخلفات المبيدات الحشرية غير المرخصة، بنسبة وصلت إلى 0,0385 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوغرام.
وأضافت اليومية أن الشحنة الثانية من الشاي، التي تم منعها، كانت موجهة كذلك إلى إسبانيا في 13 يونيو 2016، بعد أن أظهرت التحاليل وجود مخلفات نفس المبيدات الحشرية بنسة ب0,05 ميليغرام بالنسبة لكل كيلوعرام من الشاي.

وأوضحت اليومية أن شحنات الشاي منعت، كذلك، من دخول التراب الفرنسي ما بين سنتي 2013 و2015، بعد أن أظهرت التحاليل المخبرية التي أجريت عليها وجود مخلفات مبيدات حشرية ممنوعة داخل الإتحاد الأوربي، ومنعت فرنسا الشحنة اللأولى يوم 31 دجنبر 2015، بعد أن اتضح أنها تحتوي على مخلفات مبيد حشري بنسبة وصلت إلى 0,17 ميلغرام للكيلوغرام.

السبب في وجود كميات غير قانونية من مخلفات المبيدات الحشرية بالشاي أو بغيره من المنتجات الفلاحية، يعود بالأساس إلى عدم احترام بعض الفلاحين للمدة الزمنية الفاصلة بين المعالجة بالمبديات والجني، وهو الأمر الذي لا يسمح للنباتات بالتخلص من بقايا المبيدات.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.