الخميس 28 مارس 2024| آخر تحديث 12:39 12/17



تيزنيت:اعتقال موظف بمندوبية الأوقاف و التحقيق مع المندوب و 50 فقيه بسبب اختلاسات مالية والنصب

تيزنيت:اعتقال موظف بمندوبية الأوقاف و التحقيق مع المندوب و 50 فقيه بسبب اختلاسات مالية والنصب

أحالت عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية لتيزنيت ، يوم أمس، موظف يشتغل لدى إدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمدينة، على أنظار وكيل الملك بإبتدائية تيزنيت الذي أمر بمتابعته في حالة اعتقال و ايداعه السجن المحلي للمدينة بتهمة النصب و خيانة الأمانة واختلاس أموال عمومية.

وتعود تفاصيل القضية إلى بداية الأسبوع الماضي حينما أمر وكيل الملك عناصر الشرطة القضية بالتحقيق في قضية نصب و اختلاس لأموال عمومية بالمندوبية الإقليمية للشؤونية الإسلامية بمدينة تيزنيت ، بناء على شكاية من وزارة  أحمد التوفيق .

هذا، ودفعت الفضيحة التي هزت بيت الأوقاف بتيزنيت ،عناصر الشرطة القضائية لتكثيف جهودها و مباشرة تحقيقاتها مع مجموعة من الأشخاص الذين لهم علاقة بالملف من موظفين و أئمة و قيمين دينيين ..

وأثناء عملية التحقيق،كانت جميع المؤشرات و التصريحات تسير في اتجاه تورط أحد الموظفين في المندوبية في هذه القضية.

عناصر الشرطة القضائية قامت بإستدعاء المعني بالأمر و بعد مواجهته بمجموعة من الوثائق و الأدلة و الحجج ، اعترف بالمنسوب إليه و أنه قام بإختلاس مجموعة من الأموال و النصب على العديد من الأئمة و الوعاظ و الفقهاء بالإقليم أثناء صرف مستحقاتهم المالية  التي يتلقونها من المندوبية .

وأقر المتهم أنه يقوم بهذه الإختلاسات (سبع سنوات خلت ) أي مند سنة 2010 تقريبا ،والأخطر من كذلك ، اعترافات أدلى بها الموقوف أثناء التحقيق تؤكد وجود مجموعة من ” الأشباح ” الذين يتلقون تعويضاتهم من المندوبية ( رجال و نساء ) من دون مهام تُذكر و يتواجدون بمجموعة من المساجد و المدارس العتيقة …

واستدعت هذه الإعترافات استماع عناصر الشرطة القضائية للمندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف بالمدينة ، هذا الأخير و بالرغم من أنه الآمر بالصرف ويؤشر على صرف المستحقات المالية للأئمة و الوعاظ ..، إلا أنه نفى أن تكون له أية علاقة بالملف و صرح للمحققيقن أن طريقة تدبيره لصرف المستحقات كانت الطريقة التي دأبت عليها المندوبية مند سنوات و قبل تعيينه على رأسها .

هذا ومن المنتظر أن تستمع عناصر الشرطة القضائية ، كذلك للمندوب الإقليمي السابق من أجل الإدلاء بتصريحاته في الموضوع .

هذا وحسب مصادر ” تيزبريس ” ، فقد كان من المقرر  الإستماع في هذه الفضيحة التي هزت المندوبية ، لأزيد من50  شخص من الفقهاء و الأئمة و القييمين و ممن لهم علاقة بالقضية ، لكن عناصر الشرطة القضائية اكتفت فقط بالإستماع لمايقارب من 15 شخص .

ومن المنتظر أن يعرف هذا الملف منعرجا خطيرا في الأيام القليلة القادمة ، حيث يُتوقع أن تطيح التحقيقات الجارية حتى الآن ، برؤوس إضافية سواء من الضحايا أو المتورطين .

 







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.