السبت 20 أبريل 2024| آخر تحديث 2:48 12/09



تيزنيت: جمعية الإمام ورش تختتم أنشطتها لذكرى المولد النبوي

تيزنيت: جمعية الإمام ورش تختتم أنشطتها لذكرى المولد النبوي

 

DSC_0034

اختتاما لأنشطتها التي نظمتها بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، بتنسيق وشراكة مع المجلس العلمي المحلي وجمعية علماء سوس، وبدعم من مجلس جماعة تيزنيت والمجلس الإقليمي، نظمت  جمعية ورش للقرآن الكريم بتيزنيت ندوة علمية بدار الثقافة محمد خير الدين، مساء أمس الجمعة، كان موضوعها  السُّنة النبوية في مواجهة الشبهات، تناوب فيها على الكلمة ثلاثة متدخلين، أحاطوا بالموضوع من خلال محاور متكاملة.

DSC_0016

أولها “مكانة السنوة النبوية في التشريع الإسلامي”، للأستاذة بشرى الحطاب خريجة معهد تكوين المرشدين والمرشدات التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالرباط. وقد أشارت فيها الأستاذة بعد تعريف السُّنة لغة واصطلاحا، وبعد تبيان والاستدلال على حجية السنة ووجوب الأخذ بها مصدرا للتشريع إلى جانب القرآن الكرين، ـ أشارت ـ إلى أنواع السنة ذاكرة السنة القولية والسنة الفعلية والسنة التقريرية شارحة كلا منها.

وأتبعت الأستاذة ذلك بتبيان علاقة أحكام السنة النبوية بأحكام القرآن الكريم: حيث الأحكام السنية التي جاءت موافقة لأحكام القرآن والمؤكدة لها، فأحكام السنة المبينة لمجمل أحكام القرآن، ثم المُقَيِّد من أحكام السنة لمطلق أحكام القرآن والمخصصة من السنة لعام القرآن.

لتخلص المحاضِرة إلى وجوب اتباع السنة النبوية والاحتجاج بها وعدم جواز الاستغناء عنها، واعتبرت ذلك العاصم من الضلال، كما أكدت أن ذلك حق من حقوق الرسول صلى الله عليه وسلم على أمته.

DSC_0030

والمحور الثاني من الندوة فقد كان حول “جهود السلف في حفظ السُّنة وتبليغها للخلف، وتصدى له الأستاذ أحمد بوستة الإطار بالمجلس العلمي المحلي لتيزنيت، واستهل كلامه بالتأكيد على القِرَان بين السنة النبوية والقرآن الكريم، باعتبارهما من مصدر واحد هو الوحي.

ثم عرَّج الأستاذ على لمحة تاريخية بين بها قِدَمَ الاهتمام بجمع السنة النبوية قِدَمَ الدين الإسلامي، واستثنى من ذلك فترة نهي الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه فيها بتدوين غير القرآن، حتى جاء زمن الخليفتين عمر ابن الخطاب وعثمان ابن عفان حيث وجد الصحابة ضرورة جمع السنة مخافة ضياعها بوفاة الصحابة، بجمع المحفوظ منها والصحيح، لكن تدوين السنة ـ قال المحاضر ـ لم يبدأ إلا على زمن عمر ابن عبد العزيز في القرن الخامس الهجري، وإذاك وضعت الضوابط لاعتماد السنة وجمعها، وعدد الأستاذ من ذلك سبعة ضوابط، تناولها بالتفصيل، وهي الإسناد ـ تاريخ الرواة والرجال ـ نقد الرواة وبيان حالهم من تزكية وتجريح ـ نقد مثن الحديث (لكشف الأحاديث المكذوبة والموضوعة على رسول الله) ـ علم الجَرح والتعديل ـ مصطلح الحديث ـ تأليف الكتب في الموضوعات والضعاف والمجروحين…

DSC_0022

واعتبر الأستاذ أن توفيق الله تعالى للسلف لاجتراح هذه العلوم والضوابط إنما هو من تجليات قوله تعالى : (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).

وخص المُحَاضر علماء الأمة من السلف خاصة من الصحابة الكرام الذين كان لهم السبق والفضل في حفظ سنة المصطفى بالحديث عن فضلهم وتميزهم بالاصطفاء الإلهي لهم ليكونوا أفدادا وأخيارا، شهد لهم عز وجل بذلك في محكم قرآنه في قوله: (مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) الحجرات (29).

كما ذكر الأستاذ صورا من مجاهدة علماء الأمة القدامى والمحدثين على طريق العلم والتمكين لسنة نبي الله صلي الله عليه وسلم وحفظها، وذكر من ذلك قصصا وأخبارا عن أسفارهم الطويلة، وكذا إنفاقهم السخي وإفناء مالهم في سبيل مشروعهم العلمي الرسالي، والتجرد للعمل للسنة والتفرغ لها مدى الحياة.

DSC_0041

ومداخلة الرد على الطاعنين في حُجِّية السُّنة وصحتها كانت للأستاذ التهامي عاقل الإطار بالمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية. أوضح من خلالها أن الهجوم على الإسلام من أعدائه كان في كل العصور والأزمان، وعدد صورا من مداخل هذا الهجوم الذي يتلون كل زمان حسب الظروف والأحوال، وقال أن الطعن في السنة النبوية أخذ فيه الطاعنون مسالك تعددت بين الطعن في رجال الحديث ورواته، والطعن في مثون الحديث، كما تجرأوا على وضع أحاديث مكذوبة.

ونوه المحاضر إلى أن كل طاعن في السنة من المتأخرين لا يفعل سوى ترديد مقولات سالفيه في مختلف الأزمان. وأبرز الاستاذ خطط هؤلاء في التركيز على التصدي بالشبهات للسنة دون القرآن الكريم، وكذا تركيزهم على صحاح كتب السنة وفي مقدمتها صحيح البخاري. وخلص الأستاذ من مجمل كلامه أن التشكيك في السنة هو تشكيك في القرآن الكريم.

وبهذه الندوة العلمية تكون جمعية الإمام ورش للقرآن الكريم قد أسدلت ستار أيامها الثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الذي تضمنت بالإضافة إلى الندوة المذكورة، حفلا ديني وأمسية للمديح والسماع والإنشاد.

DSC_0039 DSC_0056 DSC_0060 DSC_0125 DSC_0168 DSC_0214 DSC_0338







تعليقات

  • المرجو تصحيح تاريخ تدوين السنة ،فهي نهاية القرن الهجري الأول 100 سنة وبداية القرن الثاني الهجري ،وهي السنة التي توفي فيها سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه .
    وشكرا لكم على مجهودكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.