الخميس 18 أبريل 2024| آخر تحديث 12:47 10/22



بالصور و الفيديو :ديفيلي كرنفال « ماسكاراد إمعشار » يخلق الحدث بمدينة تيزنيت

بالصور و الفيديو :ديفيلي كرنفال « ماسكاراد إمعشار » يخلق الحدث بمدينة تيزنيت

في أجواء إحتفالية شهدت مدينة تيزنيت مساء أمس موكب كرنفال ماسكاراد إمعشار الذي تنظمه جعية تراث تيزنيت في الفترة الممتدة من 20 إلى 29 أكتوبر الجاري .

وعرف هذا الكرنفال الذي إنطلق من المركب الإجتماعي التابع لجمعية تحدي الإعاقة وجاب الشارع الرئيسي للمدينة وصولا إلى ساحة الإستقبال ، مشاركة العشرات من شباب المدينة الذين أبدعوا في لوحات وعروض جد باهرة أدوها بإحكام وتناغم تام و جسدوا من خلالها الزخم والإرث الثقافي لهذه الإحتفالية .

وإستطاع هؤلاء المتنكرون الذين استعرضوا لوحات فنية جذابة ، أن يرسموا البهجة والحبور على وجوه المئات من المواطنين الذين إحتشدوا على جنبات شارع الحسن الثاني وسط المدينة ، لمشاهدة مرور موكب الكرنفال الذي إختار  أن يكون  في نسخته الأولى ضيفا على أزقة و شوارع المدينة على مدى تسعة أيام .

وحملت هذه النسخة  صورا إبداعية وأشكالا هزلية وتنكرية تم التجديد فيها بإتقان سواء من ناحية الصنع أو من ناحية ارتداء الأقنعة التنكرية المختلفة و الألبسة أو من خلال تقديم رقصات مثيرة ومضحكة أو قرع الطبول أوتقديم إشارات إيمائية ذات حمولة دلالية لإحتفالية إمعشارن .

ويبقى أهم ما طبع كرنفال يوم أمس أن موكب هذه الظاهرة الفرجوية التراثية ، ضم جميع مكونات «إمعشار» من  الحزان، تويا، تودايت ، الحاج ، الشرطي  والباقي يحمل أعمدة وعصي خشبية غليظة وطويلة يضرب بها الأرض.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 12 13 14 15 16 17 18 19 21 22 23 24 25 26 27 28







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.