الثلاثاء 19 مارس 2024| آخر تحديث 11:50 10/21



عزيز الرباح يرد على النيران الصديقة

عزيز الرباح يرد على النيران الصديقة

قرر عزيز الرباح عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ووزير الطاقة والمعادن، كسر الصمت حول تنامي الخلاف داخل حزب القنديل، بين ما أصبح يسمى بتياري “الاستوزار” وتيار “الولاية الثالثة”.

وقال الرباح في تدوينة له على صفحته في الفيسبوك، إنه “نال من الضربات مالا يتحمل .. ومع ذلك صبرت واحتسبت.. ووصل الأمر إلى التخوين والاتهام بالقرب من المخزن والسعي وراء الكرسي ووو.. .”.

واعتبر الرباح أنه لو بقي الأمر عند حدود جرائد ومواقع معروفة ومشبوهة لهان الأمر .. لكن أن تردده جهات تدعي القرب من المصادر والقرار الحزبي ولا يكذبها أحد .. وأن يصر مجموعة من الأعضاء على إعادة نشر هذه الأخبار .. حتى وصل الأمر إلى حدود لم نعهدها في تيارنا من سب وشتم وووو فإنني أجد نفسي مجبرا على التوضيح .. وهذا حقي .”.

ويبدو أن الضربة وصلت إلى العظم، كما يقول المغاربة، مما دفع وزير الطاقة إلى كتابة ما يزيد عن 300 كلمة في صباح نهاية أسبوع بارد.

وعاد الرباح إلى كشف تفاصيل المفاوضات الأولى لتشكيل الحكومة في عهد رئيسها المعفى عبدالإله بنكيران، وقال الرباح إنه كان مقتنعا بالتحالف مع الاتحاد الاشتراكي في الحكومة بعد تعيين الأخ بنكيران وحتى أثناء البلوكاج وهكذا يمكن أن يؤكده كل أعضاء الأمانة العامة.. وكنت أحاول إعادة النقاش حول هذا الأمر .. بل وطلبت الإذن لي للدفاع عن هذا الرأي أمام الرأي العام وأمام الأعضاء وأن أتحمل كلفة ذلك .. لكن استقر القرار على الرفض فالتزمت به… و لم أعلن أي شيء لأننا حزب المؤسسات وحزب يحترم أمانة مجالسه ..

وأضاف “وعندما أعفي الأخ بنكيران وتم تعيين الأخ العثماني عبرت في اجتماع المجلس الوطني بمعمورة عن رأي مغاير (و للتذكير الحوار مع الصحافة مسجل وموجود) وقلت بالحرف لا يمكن الابقاء على الاتحاد الاشتراكي مع إعفاء الأخ بنكيران، ورفضت دخول الاتحاد الاشتراكي وتصريحاتي مسجلة.

لكن الذي حدث هو أن الأخ بنكيران لم يعترض على دخول الاتحاد الاشتراكي وجاء إلى المجلس الوطني وأقنع الأعضاء (وهو يعلم أن الاتحاد الاشتراكي سيكون في الحكومة بعد أن أخبره الدكتور سعد الدين العثماني) بالاستمرار في الحكومة والتجاوب الإيجابي مع رسالة جلالة الملك، وصادق المجلس الوطني على القرار وصادقت الأمانة العامة وترأس بعد ذلك الأخ الأمين العام لجنة الاستوزار وأفرزت هذه اللجنة لائحة وقدمتها للأمانة العامة التي صوتت بدورها على المقترحين للاستوزار”.

وقال الرباح “التزمتُ والتزم الكل بالقرار، لأنه قرار للمؤسسات”.

ومن شأن الخروج الإعلامي لعزيز الرباح أن يحرج بنكيران في المقام الاول، خاصة فيما يتعلق بانضمام حزب الاتحاد الاشتراكي، وختم الربح تدوينته قائلا :”بعد ذلك أصبحنا تيار الاستوزار وحريصين على الكراسي ووو  ..فلماذا يصر البعض على إشاعة الافتراء ونشر البهتان؟ ومتى كانت هذه اخلاقنا؟ متى كانت هذه طريقة تعاملنا مع بعضنا؟…لاشك ان هناك اختلالات ينبغي ان تعالج ..وانحرافات ينبغي ان تواجه .. وحقائق يجب أن تعرف .. وسأتحمل مسؤوليتي في ذلك مهما كلفني الأمر…”.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.