الجمعة 23 يونيو 2017| آخر تحديث 11:56 03/27


شاعر “أجماك” الرايس سعيد كوزرو سليل إرسموكن في إقامة الشعراء بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط

شاعر “أجماك” الرايس سعيد كوزرو سليل إرسموكن في إقامة الشعراء  بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط

شهد الأسبوع الماضي تنظيم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إقامة فنية لفائدة شعراء أمازيغ بمناسبة اليوم العالمي للشعر في الفترة الممتدة من 20 إلى 24 مارس 2017 بمقر المعهد بمدينة الرباط.

uDDnnamed

و من أهم مميزات هذه الإقامة، مشاركة ثلاث شعراء من المناطق الأمازيغية الثلاث الريف و الأطلس و سوس التي مثلها شاعر أحواش “أجماك” إرسموكن القيدوم الرايس “سعيد كوزرو” المزداد بجماعة إرسموكن بإقليم تيزنيت أواسط الأربعينيات من القرن الماضي، و الذي تتمحور أشعاره حول النصيحة و الجدية  و الارتباط بمجاله الطبيعي، والذي حاور في كثير من أمسيات “إسوياس أجماك” العديد من كبار و رموز شعراء هذا الصنف الفني الجماعي الذي يتميز بالارتجالية الآنية و تميز إيقاعه عن باقي أنواع فن “أحواش”، أمثال الرايس بيهتي و الحاج الريح و أحنتجا و أغدا و الطاهر الطاهر و الحجرة  و غيرهم كثير.

و تعتبر هذه التظاهرة الفنية  ثاني مناسبة لتوثيق إبداعات هذا الهرم الشعري بعد مبادرة الأستاذ الباحث أحمد عصيد بتخصيص أربع صفحات لقصائده الشعرية في الإصدار القيم “إماريرن” سنة 2012.

و يذكر أن “ملتقى أملال إرسموكن” قد سبق له في دورته الأولى تكريم هذا الشاعر الكبير بأخلاقه و معاملته بقبيلة إرسموكن سنة 2009.

 

الكاتب: ذ. حسن أخواض




تعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *