الخميس 28 مارس 2024| آخر تحديث 8:44 02/23



أولاد جرار : ساكنة إغرملولن تعلن رفضها تأسيس جمعية تُعنى بالغابة

أولاد جرار : ساكنة إغرملولن تعلن رفضها تأسيس جمعية تُعنى بالغابة

عبر حوالي عشرون مواطنا ينحدرون من دواوير مختلفة باغرملون جماعة الركادة يوم الأربعاء 22 فبراير 2017 ، وهو اليوم الذي يصادف مناسبة السوق الأسبوعي، عن استنكارهم الشديد ورفضهم الباث تأسيس جمعية تعنى بمجال غابة إغرملولن.
وقال أحد الغاضبين في اتصال له بموقع تزبريس إن خروقات شابت لقاء لمحاولة تأسيس هذه الجمعية ، حيث حاول بعض أشخاص عقده يوم السوق في غفلة من ساكنة منطقة إغرملولن التي يقدر عدد دواويرها بحوالي 26 دوارا وتجمعا سكنيا.
وقال ذات المتحدث إن ساكنة إغرملولن ترفض رفضا قاطعا كل ما ينوي هؤلاء الأشخاص  القيام به ويجددون تأكيدهم على أن المجال الغابوي بإغرملولن ينبغي أن يكون مجالا مفتوحا أمام الساكنة المحلية وأن أي خروج عن الأعراف التاريخية المنظمة لعملية استغلال المجال الغابوي سواء تعلق الأمر بعملية الرعي أو بأنشطة جني ثمار الأركان هو بمثابتة عملية لزرع للفتنة وتغذية للصراعات التي تعتبر المنطقة في غنى عنها.
يذكر أن غابة إغرملولن قد شملتها عملية التحديد الغابوي حيث أمضى الوزير الأول عبد الرحمن اليوسفي يوم 4 سبتمبر2002 المرسوم رقم 649 . 02 . 2 المتعلق بالمصادقة على عملية تحديد غابة إغرملولن الواقعة بجماعة الركادة قيادة إغرملولن. وقد منح هذا المرسوم للساكنة حقوق الانتفاع المتمثلة في رعي المواشي وجمع الحطب اليابس وجني الثمور واستعمال الأرض وقطع حطب التسخين وحطب التفحيم وحطب الخدمة وقطع أغصان التسييج واستخراج التربة والرمل والحجر للاحتياجات المنزلية.







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.