الخميس 25 أبريل 2024| آخر تحديث 11:49 02/21



بالفيديو و الصور ..دقائق من الأمطار تحول شوارع تيزنيت إلى مجاري مياه وشبان يتجندون بوسائلهم الخاصة لحماية منازلهم من الفيضانات

بالفيديو و الصور ..دقائق من الأمطار تحول شوارع تيزنيت إلى مجاري مياه  وشبان يتجندون بوسائلهم الخاصة لحماية منازلهم من الفيضانات

لا شك أن المواطنين بتيزنيت وغيرها يستبشرون خيرا مع هطول التساقطات المطرية، والتي تساهم في الرفع من الإنتاجية الفلاحية وملء حقينة السدود، لكن في أحيان كثيرة تتحول نعمة المطر إلى نقمة على المدن، خاصة تلك التي تعاني من بنية تحتية مهترئة.

IMG_9038
مدينة تيزنيت عاشت مساء هذا اليوم الثلاثاء، على وقع تساقطات مطرية مهمة، وبقدر إدخالها للفرحة على الساكنة، بقدر إدخالها للشك حول البنية التحتية التي تتمتع بها المدينة في مواجهتها للأمطار القوية.

IMG_9049
موقع ” تيزبريس ” أخذ صورا ومقاطع فيديو لبعض شوارع المدينة، حيث تحولت لمجاري مياه، كون مجاري صرف المياه تعرف اختناقا كبيرا مع أولى التساقطات، لتبقى الشوارع غارقة في البرك المائية.

IMG_9047
فأمطار اليوم ورغم أنها لم تتساقط بكميات كبيرة ولمدة وجيزة ، كما أنها تساقطت لمدة دقائق معدودة، غير أنها كشفت عورة البنية التحتية الهشة بمدينة تيزنيت، فما بالك إن تساقطت لدينا كميات بحجم ما نراه ببعض المدن الأخرى .

IMG_9035
هي امطار حملت معها تخوفات عديدة لمجموعة من الساكنة بالعديد من التجزئات بالمدينة ، وكانت ساكنة تجزئة ” أسكا  “بمدخل المدينة عاشت بعد صلاة المغرب معاناة كبيرة جراء تحول أزقتها لبرك مائية عائمة بفعل العطل الذي طال قنوات تصريف المياه ، الأمر الذي جعل بعض الشباب من الساكنة يُشمرون على سواعدهم ويعملون على تسريح القنوات واخراج المياه بوسائلهم الخاصة البسيطة، بعدما تأخرت مصالح الجماعة و الوقاية المدنية في التدخل بعد ربط الإتصال بهما من طرف الساكنة .

IMG_9048

هؤلاء الشباب استعانوا بوسائل حد بسيطة كالقضبان الحديدية و الأخشاب لتسريح قنوات مياه الصرف الصحي ، و استعملوا أكياس الرمل كحواجز للمياه التي اجتحات بعض المنازل بعدما امتلأت الأزقة و الشوارع بالسيول  .

IMG_9036 IMG_9040 IMG_9046 IMG_9050







تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.